4 شهداء بنيران جيش الاحتلال في مدينتي غزة وخان يونس منذ صباح اليوم
24 نوفمبر 2025 11:46 ص
نشرت في 13 أغسطس 2016 12:38 م
ذكرت الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت في عام 2016 عدداً من المنازل والمنشآت الفلسطينية، تجاوزت ما قامت به طوال العام 2015 في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة.
وقال مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، إنه منذ بداية 2016 تم هدم 726 منشأة ما خلف 1020 نازحاً مقابل 531 عملية هدم وتشريد 688 فلسطينياً مدى العام 2015، وتشمل هذه البنى منازل وأمكنة لتربية الحيوانات أو تجهيزات مثل الألواح الشمسية.
ويذكر أن مانحين أجانب يقومون بتمويل بعض هذه البنى، بينهم الاتحاد الأوروبي أو دول مختلفة تؤكد أنها تتحرك لتلبية الحاجات الإنسانية الملحة لدى سكان يعانون احتلالاً عسكرياً، وتتقلص وسائل معيشتهم مع استمرار الاستيطان أو عمليات الاحتلال العسكرية.
وتزعم قوات الاحتلال الإسرائيلي أنها تهدم منشآت غير مرخص لها، وتؤكد سيادتها على القدس المحتلة، إضافة إلى الاتفاقات مع الفلسطينيين التي تمنحها السيطرة الكاملة الإدارية والأمنية على المنطقة 'ج'، في الضفة الغربية المحتلة.
وأضاف مكتب الأمم المتحدة أنه خلال الأسبوع الفائت وحده، 'هدمت السلطات الإسرائيلية أو أجبرت مالكين على أن يهدموا بأنفسهم 42 بنية لافتقارها إلى ترخيص بناء، ما تسبب بتشريد 30 شخصاً وأثر على حياة أكثر من 1200 شخص الضفة الغربية، بما فيها القدس.
ومنذ كانون الثاني/يناير، قالت منظمة 'بتسيلم' إن 'إسرائيل أزالت على الأقل 188 منزلاً فلسطينياً في الضفة الغربية، لافتةً إلى أن العدد الأكبر منذ بدأت بتسيلم في 2006 إحصاء عمليات هدم المنازل التي لا ترخيص لها.
ومنذ العام 1988، تم تنفيذ 2800 أمر هدم علما بأن عائلات فلسطينية لا تزال مهددة بأوامر مماثلة يناهز عددها 11 ألفا، بحسب الأمم المتحدة.