4 شهداء بنيران جيش الاحتلال في مدينتي غزة وخان يونس منذ صباح اليوم
24 نوفمبر 2025 11:46 ص
نشرت في 11 أغسطس 2016 04:28 م
قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، إن حركة حماس دمرت القطاع الخاص في قطاع غزة بشكل ممنهج ومدروس، من خلال عمليات الابتزاز ووضع العراقيل المتعددة وفرض الأتاوات "الضرائب" وسرقة مقدرات الشركات لصالح عناصرها وقياداتها.
وأضاف القواسمي في تصريح وصل وكالة "خبر" نسخة عنه اليوم الخميس، أن حماس استبدلت القطاع الخاص الذي يشكل عصب الاقتصاد الوطني، بإقطاعيات تابعه لها وحدها، مستغلة وضعها الأمني في القطاع، للضغط على رجال الأعمال ووضع العراقيل أمام تجارتهم وأعمالهم من جهة، وتسهيل كافة أشكال التجارة التابعة لها، من خلال تخصيص الأراضي الحكومية وتقديم كافة الخدمات اللازمة والموافقات على حساب المواطن ورجال الأعمال الذين يعانون الأمرّين.
وشدد القواسمي على أن عدداً كبيراً من رجال الأعمال وأصحاب المصانع، اضطروا مجبرين إلى نقل تجارتهم ومصانعهم إلى دول مجاورة، الأمر الذي رفع مستوى البطالة وساهم في زيادة نسبة الفقر، بينما معظم قيادات حماس في غزة أصبحوا من أصحاب رؤوس الأموال والعقارات والمحال التجارية الكبيرة.
ودعا حماس إلى رفع يدها عن القطاع الخاص، ووقف سياسة الابتزاز بكافة أشكاله.