بلدية غزة و"أوتشا" تبحثان تشكيل لجنة عليا لإدارة مخاطر الكوارث

حجم الخط

وكالة خبر

بحث رئيس بلدية غزة، م. نزار حجازي، ووفد من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، إمكانية تشكيل لجنة وطنية عليا، لإدارة مخاطر الكوارث في الأراضي الفلسطينية، وذلك بحضور رئيس بلدية جباليا م. عصام جودة.

وضم وفد "أوتشا" الزائر لمكتب م. حجازي في مقر البلدية الرئيس بمدينة غزة، مدير وحدة التنسيق الميداني في شمال الضفة الغربية، إياد شوكي، ومسؤول الشؤون الإنسانية في قطاع غزة، حمادة البياري.

وأطلع م. حجازي وفد "أوتشا" على تجربة بلدية غزة في إدارة الكوارث والحد من أضرارها، ولا سيما فيما يتعلق بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، والمنخفضات الجوية التي تعرضت لها المنطقة في السنوات الماضية.

وأشار إلى تشكيل بلدية غزة لجان طوارئ متخصصة مهمتها التعامل مع الأوضاع في المدينة خلال أوقات الطوارئ، حيث نجحت في التعامل مع كافة القضايا المتعلقة بإيصال المياه وتصريف المياه العادمة وفتح الطرق، وجمع النفايات ومنع حدوث مكاره صحية.

وشدد الطرفان على ضرورة إيجاد منظومة متكاملة لإدارة مخاطر الكوارث يحكمها قانون واضح، ولها هيكلية محددة وتعمل وفق خطط مدروسة، لتحسين آلية العمل في أوقات الطوارئ والتنسيق بين الأطراف المختلفة ذات العلاقة وتوزيع الصلاحيات.

واتفقا على ضرورة إعداد خطط وطنية وأخرى إستراتيجية لإدارة هذه العملية، بما يضمن نجاح اللجنة في أداء عملها في قطاع غزة والضفة الغربية، بشكل يحفظ أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

يذكر أن مدينة غزة مرت بالكثير من الظروف الاستثنائية وأوقات الطوارئ التي دفعت البلدية للاستعداد الأمثل لهذه الظروف بشتى الطرق بما يضمن استمرار تقديم الخدمات للمواطنين ويعزز صمودهم في منازلهم وأراضيهم.