انطلاق الحملة الوطنية لتسجيل الأضرار الناتجة عن إقامة جدار الفصل العنصري

حجم الخط

وكالة خبر

أعلنت بلدية بيت لحم واللجنة التنسيقية لمتابعة سجل أضرار الجدار، اليوم الاثنين، عن انطلاق الحملة الوطنية لتسجيل الأضرار الناتجة عن إقامة جدار الفصل العنصري.

وأكدت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، خلال تجمع أقيم عند دوار "خيخون" وسط المدينة، على أن هذا الاعلان جاء استكمالا ً لقرار الرئيس محمود عباس، بتشكيل اللجنة التي انطلقت سابقاً.

وأشارت بابون، إلى أن إقبال المواطنين على تسجيل الأضرار ضعيف، حيث بلغ عددهم 154 مواطناً فقط،  وهذا لا يتناسب مع حجم المتضررين .

وتابعت، "نريد من خلال هذا الإعلان حث المواطنين على الاقبال للتسجيل، وهو ما أقرته محكمة "لاهاي"، عندما اعتبرت الجدار غير شرعي، وبالتالي الأمر لا يتعلق بالأرض فقط، وإنما بكافة أوجه الحياة من اقتصادية، وزراعية، وسياحية وأخرى"، مضيفةً أن الحملة الإعلامية لذلك ستستمر لمدة شهر بدءاً من اليوم.

وأوضحت بابون، أن الجدار عزل ما مجموعة 382 دونما من أراضي مدينة بيت لحم، ويبلغ طوله 7 كم.

بدوره، قال نائب المحافظ محمد طه "على المواطنين التوجه إلى مقر بلدية بيت لحم، وتسجيل حجم الأضرار التي لحقت بهم حتى يتم توثيقها، ويكون ردا واضحا على الرواية الاسرائيلية بأنه لا يؤثر على حياة المواطن الفلسطيني ".

وتابع طه، "أنه تم الانتهاء من حصر الأضرار في الريفين الغربي والجنوبي من بيت لحم، ولكن الأمر بقي متعلقا الآن بالمدن الرئيسية الثلاث: بيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور" .

وانطلق بعد ذلك المشاركون في مسيرة صوب المنطقة الشمالية لبيت لحم، ونظموا جولة على المحلات التجارية، وكافة المرافق، لدعوتهم من أجل التفاعل مع هذا الاستحقاق، والتسجيل، والمساهمة في فضح الممارسات الاحتلالية المتعلقة بجدار الضم العنصري .