15 طبيب من الأونروا يتلقون شهادات دبلوم طب الأسرة

حجم الخط

وكالة خبر

 بالتعاون مع جامعة الأزهر في غزة، نظم برنامج الصحة في الأونروا في غزة حفل تخريج لخريجي برنامج دبلوم طب الأسرة الممول من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، والمنفذ بالتعاون بين معهد ريلا للعلوم الصحية وجامعة الأزهر في غزة، وأقيم الحفل في قاعة الدكتور هاني الشوا في جامعة الأزهر.

 وكان السيد بو شاك مدير عمليات الأونروا في غزة إلى جانب كل من الدكتور رام ديلون رئيس معهد ريلا والبرفيسور عبد الخالق الفرا رئيس جامعة الأزهر والدكتور أكي هيرو سيتا رئيس برنامج الصحة في الأونروا والدكتورة غادة الجدبة رئيسة برنامج الصحة في الأونروا في غزة أبرز الحاضرين والمتحدثين في الحفل الذي اشتمل أيضاً على عرض فيلم قصير حول برنامج دبلوم طب الأسرة. كما تم خلال الحفل توزيع الشهادات على الأطباء الخريجين الـ 15 الـعاملين في المراكز الصحية التابعة للأونروا والذين أكملوا الدبلوم على مدار عام.

 وفي كلمة السيد بو شاك مدير عمليات الأونروا في غزة، تقدم بالشكر إلى مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية على الدعم الكريم الذي مكّن من تنفيذ برنامج الدبلوم، وأكد على إلتزام الأونروا في تحسين الظروف الصحية في قطاع غزة، وقال: "هؤلاء  الأطباء الخريجين هم استثمار قيّم للأونروا، وسيستفيد الناس في غزة عموماً من مهاراتهم"، فيما قال الدكتور رام ديلون رئيس معهد ريلا: "إن هذا البرنامج مرتكز على رعاية المريض، وسيشعر المرضى بالتغيير في أداء الأطباء".

ومنذ شهر يوليو 2015، تلقى الأطباء محاضرات عبر الإنترنت إضافة إلى ورشات عمل مكثفة وجلسات تدريب عملية في مراكز الأونروا الصحية تحت إشراف 4 مُدرسين من ترشيح جامعة الأزهر. وقد تم اختيار الأطباء بناءً على عدة معايير بما في ذلك اختبار تحت إشراف معهد ريلا.

 يهدف دبلوم طب الأسرة إلى تعزيز المهارات العملية والإكلينيكية لأطباء الأونروا بحيث يمكنهم من الإسهام في تحقيق هدف برنامج الصحة في الأونروا: "حماية صحة اللاجئين الفلسطينيين، وأعباء مرضية أقل"، كما أنه يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة 2015- 2030، وخصوصاً الهدف رقم (3): ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار.