4 شهداء بنيران جيش الاحتلال في مدينتي غزة وخان يونس منذ صباح اليوم
24 نوفمبر 2025 11:46 ص
نشرت في 16 يوليو 2016 04:49 م
أكدت وزارة التربية والتعليم العالي، على موقفها مجدداً بخصوص عدم إمكانية الاعتراف بشهادات الطلبة الجدد بجامعة الأقصى في ضوء استمرار حالة الاختطاف التي تعيشها الجامعة، مؤكدةً في الوقت ذاته على إلتزامها بتوفير الغطاء الشرعي والبرامج القائمة للطلبة المنتسبين إليها حالياً، على أن توقع شهاداتهم بعد تخرجهم من قبل رئيس مجلس الأمناء فقط وحسب التعليمات المعلنة.
وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، إلى أنها استنفدت عاماً دراسياً كاملاً في محاولاتها لإنهاء هذا الملف، إلا أن تصميم البعض على احباط تلك الجهود قد أدى إلى هذا الحال.
وتابعت الوزارة، أن حقوق العاملين في الجامعة القائمين والمنقولين بصورة شرعية حسب ديوان الموظفين العام برام الله، محفوظة وفق أحكام القوانين، عدا ذلك فإن للوزارة الحق في إتخاذ الإجراءات المناسبة التي ترتئيها خلال الفترة المقبلة.
وشددت الوزارة على أنها ستعلن جامعة الاقصى للطلبة الموجودين فيها حالياً، جامعة مجانية إلى أجل زمني محدد، تماشياً مع إعلانها السابق الخاص بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي المنصرم.
وأضاف البيان، أن الوزارة ما زالت جاهزة للوصول إلى حل نهائي بخصوص وضع الجامعة القائم على تمكين مجلس الأمناء من مهامه، وكف اليد رسميا عن الجامعة، وتسليم الرئيس المكلف زمام المسؤولية، وإعادة الأمور إلى نصابها الشرعي السابق.
ولفتت الوزارة، إلى أن هذا الأمر لا يحتاج إلى معجزات، بل يتطلب إرادة حقيقية لاحتواء الأزمة التزاماً بأحكام القوانين الفلسطينية، خاصة قانون التعليم العالي للعام 1998، مشيرةً إلى أن الوزارة جاهزة لإتمام أي اتفاق في أي لحظة يوقع من طرفها في قطاع غزة حال إنجازه.